
معلومات عن حلبة لوسيل القطرية
اضغط هنا لرؤية مسار الحلبة
طول الحلبة : 5.380 م. / 3.343 ميل.
عرض الحلبة : 12 م
عدد المنعطفات اليسار : 6
عدد المنعطفات اليمين : 10
أطول خط مستقيم : 1.063م. / 0.664 ميل.
تاريخ إفتتاح الحلبة : 8 أكتوبر 2004م
Circuit of the Americas | Austin
معلومات عن حلبة أوستن الامريكية
صورة المسار هنا
طول الحلبة : 5.513 م. / 3.426 ميل.
عرض الحلبة : 15 م
عدد المنعطفات اليسار : 11
عدد المنعطفات اليمين : 09
أطول خط مستقيم : 1.200 م. / 0.746 ميل.
تاريخ إفتتاح الحلبة : 2012 م
Autódromo Termas de Río Hondo | Argentina
سيتم لاحقا
Jerez | Spain
صورة المسار هنا
طول الحلبة : 4.423م. / 2.748 ميل.
عرض الحلبة : 11 م
عدد المنعطفات اليسار : 5
عدد المنعطفات اليمين : 8
أطول خط مستقيم :607 م / 0.377 ميل.
تاريخ إفتتاح الحلبة : 1986 م
تاريخ تحديث الحلبة : 2005 م
بنيت في عام 1986 واستضافة أول سباق الجائزة الكبرى بعد عام واحد، على حلبة خيريز وتعتبر الآن واحدة من الأماكن الأكثر شعبية لـ الموتوجيبي وهي النقطة المحورية لـ المدينة المتعصبه لـ الرياضة.
وتقع في وادي صغير بجنوب إسبانيا، ولها طبيعية جميلة ،
والمدرجات العديدة توفر التسهيلات لـ المشاهد بشكل مثالية ويتسع إلى 250،000 متفرج.
مع وجود اثنين من الحلبات البديلة والمسفلته والبالغ طولهما (4423 م و 4428 م)، والتي عادت إلى الظهور خلال عام 2005،
خيريز هو المكان ذو شعبية يستخدمها العديد من فرق السباق للاختبار على مدار السنة،
في حين تم تحديثها مؤخرا بمرافق لـ الشركات وسائل الاعلام وقد أثبتت ليكون اضافة شعبية إلى المجمع. كما تم تحديث المرافق الأخرى مثل برج المراقبة ومراكز صيانة الفرق بشكل كبيرا.
Le Mans | France
صورة المسار هنا
طول الحلبة : 4.180 م. / 2.597 ميل.
عرض الحلبة : 13 م
عدد المنعطفات اليسار : 4
عدد المنعطفات اليمين : 9
أطول خط مستقيم :674 م / 0.419 ميل.
تاريخ إفتتاح الحلبة : 1966 م
تاريخ تحديث الحلبة : 2008 م
الصورة هنا
بنيت الحلبة في عام 1965م وكانت مخصصه لـ سباقات الـ24 ساعة "الجائزة الكبرى بوجاتي لومان"
والتي تقام حتى الآن وتقع الحلبة على بعد 5 كيلومتر جنوب مدينة لومان و 200 كيلومتر جنوب غرب العاصمة الفرنسية باريس.
الحلبة إستضافت "سباق الجائزة الكبرى" منذ أواخر الستينات ولكن حادث خطير لـ المتسابق الإسباني ألبرتو بايج في عام 1995م
والذي تسبب في شطبه من الروزنامة حتى عام 2000 حين أجريت تحسينات كبيره وإضافة وسائل الأمان الصارمة.
لومان هو مسار ضيق يسيطر عده منعطفات التي تجبر المتسابق أن يكون على الجير الأول التي تتركز على تسريع متأخرة عند الكبح الصلب،مع قوة سحب خلفي في النهاية.
الحلبة قادرة على إتسيعاب ما يقراب إلى 100,000 متفرج بشكل مريح ، كما أن حلبة بوجاتي تستضيف أيضا سباقات الشاحنات على مدار 24 ساعة،
وبطولة الاتحاد الدولي لـ السيارات الـ GP2 والفرنسية جولة السيارة وسباقات GT
Mugello | Italy
صورة المسار هنا
طول الحلبة : 5.245 م. / 3.259 ميل.
عرض الحلبة : 14 م
عدد المنعطفات اليسار : 6
عدد المنعطفات اليمين : 9
أطول خط مستقيم :1.141 م / 0.709 ميل.
تاريخ إفتتاح الحلبة : 1974 م
تاريخ تحديث الحلبة : 1991
تقع موجيلو على بعد 30 كيلومتر عن الشمال الشرقي لفلورنسا في الريف الجميل من توسكانا. موجيلو حلبة حديثة مع مرافق ممتازة. تم شراؤها من قبل الفيراري في عام 1988، وقد تم تجديده المسار،
و لها سمعة متزايدة باعتبارها واحدة من أكثر دول العالم ذات المناظر الخلابة، كما تعتبر موجيلو من بين اكثر الحلبات امنا.
مزيج المنعطفات البطيئة والسريعة مع خط مستقيم جعل موجيلو واحدة من المسارات الأكثر تحديا للدراجين والمهندسين. استضافتها الأولى للدراجات النارية كان في عام 1976 تم اصبحت الحلبة دائمة
في الرزنامة منذ عام 1991 بعد عملية تجديد واسعة.
Circuit de Barcelona-Catalunya | Catalunya
صورة المسار هنا
طول الحلبة : 4.727م. / 2.937 ميل.
عرض الحلبة : 12 م
عدد المنعطفات اليسار : 5
عدد المنعطفات اليمين : 8
أطول خط مستقيم :1.047م. / 0,651ميل.
تاريخ إفتتاح الحلبة : 1991م
تاريخ تحديث الحلبة : 1995م
الصورة هنا
الحلبة تأسست في عام 1989، من خلال التعاون المشترك من الحكومة الحكم الذاتي لـ كاتالوني، ومجلس المدينة مونتميلو ونادي السيارات الملكي بكاتالونيا (RACC)،
جيث بدأ العمل على إعطاء واحدة من المدن الأوروبية الأكثر جمالاً في الفن حلبة السباق .
أفتتح جلبة دي كاتالونيا على مشارف برشلونة في سبتمبر 1991، فوجد ترحيب من الحدث الدولي الأول في الشهر نفسه، التي تستضيف سباق الجائزة الكبرى الاسباني F1.
وتابعت لـ إستضافة سباق الجائزة الكبرى لـ الدراجات النارية الأوروبية في عام 1995 وأصبحت لكاتالونيا موطنا لـ جائزة دي غران بريميو.
دي كاتالونيا التي تعتبر واحدة من أفضل الحلبات المصممة في الحقبة الأخيرة، فازت بـ جائزة "أفضل سباق الجائزة الكبرى"
من قبل IRTA عام 2001، والحلبة لها القدرة على إحتضان 104000 متفرج.
Assen | Netherlands
صورة المسار هنا
طول الحلبة : 4.542م. / 2.822 ميل.
عرض الحلبة : 14 م
عدد المنعطفات اليسار : 6
عدد المنعطفات اليمين : 12
أطول خط مستقيم :487م. / 0,303ميل.
تاريخ إفتتاح الحلبة : 1955م
تاريخ تحديث الحلبة : 2012م
آسن هو المكان الوحيد الذي أستمر في تنظيم "بطولة العالم لـ الموتوجيبي" سنوياً منذ إنشائها في عام 1949. وكان الغرض من بناء حلبة "TT الهولندي" عام 1954،
هو الأحداث السابقة التي عقدت على الطرق العامة. المسار هو ضيق، مع التغيرات السريعة في اتجاه، وتحيط الحلبة البنوك المساحات العشبه والمدرجات المسقوفه،
التي توفر مشاهدة أفضل لـ مئات آلاف من متفرجين المتعصبين الذين يحضرون إلى هذا الحدث الأكثر شهرة في رياضة الموتوسبورت الهولندية سنوياً.
الحلبة هي المفضلة أكثر لدى الدراجين فـ آسين من المعروف جيداً أنها تحضى بـ جو إحتفالي وترفيهي.
في عام 1999 تم تعديل الحلبة بـ إضافة مدرجات جديد وبرج المراقبة ومركز لـ الصحافة وكراجات الفرق تم تجديده.
وشهدت حلبة آسين تعديلات أخرى خلال شتاء عام 6/2005م على طول المسار التي تعد الأطول في البطولة بـ أكثر من 6 كيلومترات وصولاً إلى 4.555كم/2.83ميل .
Sachsenring | Germany
صورة المسار هنا
طول الحلبة : 3.671م. / 2.281 ميل.
عرض الحلبة : 12 م
عدد المنعطفات اليسار : 10
عدد المنعطفات اليمين : 3
أطول خط مستقيم :700م. / 0,435ميل.
تاريخ إفتتاح الحلبة : 1996م
تاريخ تحديث الحلبة : 2003م
سباقات السيارات والدراجات النارية كانت تقام على الطرقات العامة المغلقة في المنطقة المحيطة بمدينة تشيمنيتز بـ ألمانيا منذ العشرينات من القرن الماضي ولا تزال تجري حتى أواخر عام 1990.
حيث تقرر أن المسار ذو خمسة كيلومترات لم تعد مناسبة لأنها في منطقة مكتظة بالسكان وعلى إثر ذالك بني حلبة جديدة على بعد خمسة أميال غرب مدينة تشيمنيتز في عام 1996.
على الرغم من أن كانت تستخدم أساسا كـ مراكز تدريب السائقين على طرق أمن سلامة النقل على الطريق،
إستضافت ساخسينرينغ أولاً الموتوجيبي في عام 1998 وطرأت تحسينات كثيرة منذ ذلك الحين، بما في ذلك تحسينات جذري في المسار عام 2001.
العديد من زوايا ضيقة تجعلها كـ واحده من أبطأ المسارات في الروزنامة ولكن لا يوجد ابدأ أي نقص في ختام سباقات العمل.
Indianapolis Motor Speedway | Indianapolis
صورة المسار هنا
طول الحلبة : 4.216م. / 2.620 ميل.
عرض الحلبة : 16 م
عدد المنعطفات اليسار : 10
عدد المنعطفات اليمين : 6
أطول خط مستقيم :872م. / 0,542ميل.
تاريخ إفتتاح الحلبة : 1909م
تاريخ تحديث الحلبة : 2007م
الصورة هنا
كان أول سباق لـ الموتوسبورت الذي جرت في أنديانا هي دراجة نارية واحدة يوم 14 أغسطس 1909، على حلبة بيضوية بطول 2.5 ميل،
وعلى الرغم من تاريخها 100 سنة من أنه لم يكن حتى عام 2008 التي وصلت فيها الموتوجيبي "إنديانابوليس موتور سباق الدراجات النارية".
لـ الإحتفال بهذا الحدث كان على المنظمين بـ قيام بـ تعديل مكثف على تخطيط المسار الذي تعهدوا بها، ولكن دون أن يؤثر ذلك شكله البيضاوي الأسطوري.
تخطيط المسار، التي يبلغ طوله 4.168 كم ، يتضمنه 16 منعطفاً ، يشمل الخط الرئيسي المستقيم مباشرة لـ الحلبة البيضاوي الشهير بما في ذلك بريكيارد
والمنطقة الواقعة بين منعطفي 1 و 2 من الشكل البيضاوي، قبل التعرجات من خلال الداخلية الشاسعة من نظام الرصد الدولي.
Automotodrom Brno | Czech Republic
صورة المسار هنا
طول الحلبة : 5.403م. / 3,357 ميل.
عرض الحلبة: 15 م
عدد المنعطفات اليسار : 6
عدد المنعطفات اليمين : 8
أطول خط مستقيم :636 م. / 0,395 ميل.
تاريخ إفتتاح الحلبة : 1987 م
تاريخ تحديث الحلبة : 1996 م
الدراجين الأكثر شهرة في العالم شاركوا في أحداث سباق الجائزة الكبرى GP في برنو منذ عام 1930، وحتى عام 1982، حيث كانوا يتسابقون من خلال القرى والأجزاء الغربية من المدينة على مسار
طريق المسمى بعد أول رئيس لـ تشيكوسلوفاكيا مازاريك آثاريا.
الجلبة جديدة بنيت في الثمانينات بهدف اجتذاب الفورملا1 إلى تشيكوسلوفاكيا، وذالك في عام 1987 الذي أستاضافت "التشيك سباق الجائزة الكبرى FIM ".
شعبية مع كل من المشجعين والدرجين هو مبني على حلبة جديدة بنيت في وسط الطبيعة الذي هو ممتد في أماكن تقدم لـ المتفرج وجهة نظر ممتازة .
برنو يتغير باستمرار في الارتفاع كما أنها تجتاح عبر التلال المشجرة بشكل سريع وأركانه المتموجة فهي إختبار لـ موهبة المتسابق في هذا الهندسة إلى أقصى حد.
Silverstone | Great Britain
صورة المسار هنا
طول الحلبة : 5.900م. / 3.666 ميل.
عرض الحلبة : 17 م
عدد المنعطفات اليسار : 8
عدد المنعطفات اليمين : 10
أطول خط مستقيم :770م. / 0,478ميل.
تاريخ إفتتاح الحلبة : 1984م
تاريخ تحديث الحلبة : 2011م
مع أكثر من 60 سنة أصبحت سيلفرستون من أحد أعرق الأماكن المخصصة لـ الرياضات الآلية في التاريخ .
ولقد تم تجديده كلياً في السنوات الأخيرة، وتم الإنتهاء في عام 2010
والذي شهدت استثماراً بلغ عده ملايين جنية إسترليني مما ساهمت في إنجاز المرحلة الأولى من الأعمال التحسينيه كبرى في الحلبة مما جعلها
واحدة من أسرع المسارات في روزنامة الموتوجيبي ولقد كسبت ثناء كبير من الدراجين "بطولة العالم" الذين أستمتعوا بالتخطيط الجديد لـ الحلبة.
'الجناح سيلفرستون'، الرسمية من أحدث طراز ، إضافة إلى البيت لين والبادوك ، التي أضافت طابع جمالي تخطف الأنفاس في سيلفرستون.
Misano World Circuit | San Marino
صورة المسار هنا
طول الحلبة : 4.226م. / 2,626 ميل.
عرض الحلبة: 14م
عدد المنعطفات اليسار : 6
عدد المنعطفات اليمين : 10
أطول خط مستقيم :565م. / 0,351ميل.
تاريخ إفتتاح الحلبة : 1969م
تاريخ تحديث الحلبة : 2008م
حلبة ميسانو أدرياتيكو قريبة من مدينة ريميني، والتي شيد في عام 1972 ومنذ تلك الفترة خضعت لمجموعة تعديلات.
ميسانو عاد إلى روزنامة الـMotoGP في 2007. مع تحديثات في المرافق، في مشهد عادي لـ "سباق الجائزة الكبرى الإيطالية"
طوال الثمانينات وأوائل التسعينات، حيث يتسع مدرجات ميسانو أدرياتيكو إلى 60,000 كـ حد أقصى.
وفقا لأنظمة السلامة الـMotoGP، يبلغ طول المسار م 4,200 عكس عقارب الساعة لسباقات "بطولة العالم".
MotorLand Aragon | Aragon
صورة المسار هنا
طول الحلبة : 5.078م. / 3,155 ميل.
عرض الحلبة: 15م
عدد المنعطفات اليسار : 7
عدد المنعطفات اليمين : 10
أطول خط مستقيم :968م. / 0,601ميل.
تاريخ إفتتاح الحلبة : 2009م
المنشأة حديثة للغاية، وكانت أراغون موتورلاند جذوره راسخة بفضل تاريخ متين من سباقات سيارات في الشارع الكنيز، التي استضافت الأحداث بين عامي 1963 و 2003.
مسؤولي الأمن والسلامة قاموا بتحذير ضد استمرار هذه السباقات مما أدى إلى إقتراح بـ بناء مجمع رياضي مخصصة لرياضة السيارات.
بدعم من المؤسسات المحلية، وتم تكليف المهندس المعماري الألماني الشهير هيرمان تيلك بتصميم المنشأة .
الحلبة حضيت بإشادة كبيره من الدراجين بعد "الجائزة الكبرى" الأولى في عام 2010، والذي يبلغ طولة 5.077 كم ويضم 17 منعطف،
وكوفئ "الجائزة إيرتا الكبرى" كـ أفضل جائزة سباق في السنة ، لـ المرة الأولى في أول تنظيم لها.
Motegi | Japan
صورة المسار هنا
معلومات عن حلبة موتيجي اليابانية
طول الحلبة : 4.801م. / 2,983 ميل.
عرض الحلبة: 15م
عدد المنعطفات اليسار : 6
عدد المنعطفات اليمين : 7
أطول خط مستقيم :762م. / 0,473ميل.
تاريخ إفتتاح الحلبة : 1997م
تاريخ تحديث الحلبة : 1997م
تقع بين الجمال الطبيعي واسعة من منطقة كانتو الشمالية، والحلبة دائري ذات مستوى مزدوج في موتيجى بـ اليابان
والتي يتكون بشكلها البيضاوي ميل 1.5 و 2.9 كيلومتر ومسار هذا الطريق شيدت بناء على المعايير الدولية.
وأصبحت الحلبة التي شيدتها هوندا كـ مسار لـ الاختبار النهائي في أغسطس 1997،
وفي عام 2000 إنظمت إلى روزنامة الـMotoGP في حين أن التصميم البيضاوي الشكل هو لتقديم ثقافة رياضة السيارات الأمريكية إلى البلاد.
موتيجى أصبحت نقطة جذب رئيسية لمحبي رياضة المحركات على مدار السنة كما أن هو مكان لقاعة مجمع هوندا،
وهو المتحف الذي يضم فيه مجموعة من الآلات اللامع من الدراجات النارية والسيارات السباقات على مر العصور.
ويضم المجمع أيضا مدرسة لـ سلامة الركوب والقيادة ، ترابي، الكارتينج، ويضم أيضاً فنادق ومطاعم ومحلات تجارية وقاعات
وبمناسبه هذا الحدث تم توظف حالياً نحو 300 موظف.
Sepang Circuit | Malaysia
صورة المسار هنا
طول الحلبة : 5.548م. / 3,447 ميل.
عرض الحلبة: 25م
عدد المنعطفات اليسار : 5
عدد المنعطفات اليمين : 10
أطول خط مستقيم :920م. / 0,572ميل.
تاريخ إفتتاح الحلبة : 1998م
تاريخ تحديث الحلبة : -----
بنيت حلبة سيبانغ الدولية في ماليزيا خصيصا لـ سباقات السرعة والمثيرة، وتعد واحد من أفضل الحلبات في العالم.
بلغ تكلفة بنائه حوالي 50 مليون جنيه استرليني على 2,300 هكتار والذي يضم في فنادق ومركز لـ التسوق، ويضم أيضا ملعب لـ الجولف وبعض المرافق الرياضية الأخرى
ولقد تم بناؤه في غضون 14 شهرا فقط، ونضم أول سباق لـ "الجائزة الكبرى" في الأول من نيسان/أبريل 1999، وتم ضمه لـ الحلبات الدولية.
مع أربع منعطفات بطيئة بعد اثنين من الخطوط المستقيمة الطويلة وعشرة متوسطة إلى منعطفات عالية السرعة، المسار واسعة لا سيما المواتية للتجاوز والمناورات مع الكثير من الضغط على المكابح.
وتعد احدة من أطول المنعطفات في الـ MotoGP مما تسبب الأرهاق أكثر لـ جميع الدراجين مع شدة الحرارة والرطوبة. تقع سيبانغ على بعد حوالي 50 كم جنوب مدينة كوالالمبور.