تفيد التقارير أن ريد بُل تفكر في استبدال ليام لوسون فورًا، حيث قد يتم التبديل بين لوسون وسائق راسينغ بولز يوكو تسونودا في أقرب وقت ممكن، في سباق الجائزة الكبرى الياباني للفورمولا 1، وفقًا لما ذكرته "أوتوسبورت".
تدرس ريد بُل بالفعل هذا التبديل بعد بداية لوسون الكارثية في موسم الفورمولا 1 2025، التي استمرت في الصين هذا الأسبوع.
تسبب لوسون في الخروج من سباق جائزة أستراليا الكبرى الافتتاحي للموسم في ظهوره الأول مع ريد بُل بعد أن تم إقصاؤه في الجزء الأول من التأهل.
ثم تأهل السائق النيوزيلندي البالغ من العمر 23 عامًا في المركز الأخير لكل من سباق السبرينت والسباق الرئيسي في شنغهاي.
لم يتمكن لوسون من التعافي سوى للمركز 15 في سباق جائزة الصين الكبرى يوم الأحد، مما زاد من سوء بداية الموسم بالنسبة له.
تدور شائعات بأن تبادل السائقين بين ريد بُل وفريقهما الشقيق راسينغ بولز أصبح مرجحًا.
في البداية، تم تجاهل تسونودا من قبل ريد بُل للحصول على ترقية في موسم 2025، حيث اختار الفريق بدلاً من ذلك ترقية لوسون ليحل محل سيرجيو بيريز الذي تم إقالته.
وذلك على الرغم من أن لوسون خاض فقط 11 سباقًا خلال عامين مع راسينغ بولز، وفشله في التفوق بشكل مقنع على تسونودا.
قال كريستيان هورنر، مدير فريق ريد بُل، إن مرونة لوسون الذهنية كانت العامل الرئيسي وراء القرار.
"تجربة" في إعداد السيارة وراء الأداء الضعيف في جائزة الصين الكبرى
كشف هورنر بعد سباق الأحد أن ريد بُل جربت تغييرات جذرية على إعداد سيارة لوسون للحصول على بعض التعلم الهام.
وقال هورنر لشبكة سكاي سبورتس: "اتخذنا القرار بإخراجه من السباق، وأدخلناه إلى منطقة الفارم لتجربة بعض التغييرات الجذرية على الإعداد لأننا محدودون جدًا في اختبار هذه السيارات."
وأضاف: "كان من المنطقي أن نقول 'حسنًا، نحن نبدأ من الخلف، لنحاول أن نتعلم شيئًا'."
"لقد فعلنا ذلك. لدينا 56 لفة من المعلومات مع إعداد مختلف تمامًا للسيارة. وهذا يوفر معلومات هائلة للمصنع ونحن نبحث عن تحسين أدائنا."
كان آخر أسبوع مخيب للآمال بالنسبة للوسون في الصين
قال لوسون عن الإعداد: "حاولنا القيام بشيء هجومي مع الإعداد، في الغالب لكي نتعلم شيئًا، لكي نحصل على فكرة."
"لقد تعلمنا بالتأكيد شيئًا، لكن ببساطة لم ينجح اليوم."
وعندما سئل عن مستقبل لوسون، قال هورنر: "ليام هو متسابق رائع. إنه يقاتل ويخوض السباقات بشراسة."
"هو فقط يعاني في الوقت الحالي من إيجاد الحد الأقصى واستخراج أفضل أداء من هذه السيارة."
"كفريق، نحن نبحث عن دعمه بأفضل طريقة ممكنة. سيكون في المراجعة النهائية ويعطي المعلومات للمهندسين."
أضاف هورنر: "أنت دائمًا تسعى لتحقيق الأداء الأمثل. السيارات السريعة ليست سهلة القيادة."
"نحن نعلم أن هناك أداء يمكن أن نجده ونحن بحاجة إلى أن يكون السائقان في المقدمة، إذا كان هناك أي أمل في القتال من أجل بطولة الصانعين."
"في بطولة السائقين، تحتاج إلى أن يكون لديك سيارة ثانية في المنافسة."
"لا يمكنك القيام بذلك بقدم واحدة فقط. كفريق نريد بشكل جماعي أن نضع كلا السيارتين في أعلى الترتيب."
"الفورمولا 1 هي بيئة مليئة بالضغط. هناك دائمًا ضغط زمني. هو يعلم ذلك."
"نأمل أن يستجيب كما يجب وسنرى إلى أين سنذهب."
بعد تأهل كارثي يوم السبت، اعترف لوسون أنه ليس لديه وقت لإيجاد الثقة في سيارة RB21.
وعندما ضغط عليه بشأن ما يعنيه تعليقه، أجاب لوسون: "لقد دخلنا في الموسم، مرت جولتان بالفعل، نحن نتسابق."
"كنت أتمنى لو كان لدينا 60 يوم اختبار. أعلم أن بعض السائقين الآخرين قاموا بالكثير من الاختبارات خارج الموسم."
"لكننا لم نفعل ذلك. ليس شيئًا يمكننا القيام به في هذه السيارة على أي حال."
"ليست عذرًا. إنها شيء يجب عليّ التغلب عليه، بأسرع وقت ممكن."
المصدر