جائزة أميركا الكبرى: هل يمكن لمارك ماركيز الحفاظ على الاتجاه والسيطرة في أوستن أم سيكون هناك مفاجأة؟
يصل بطل العالم موتو جي بي إلى الولايات المتحدة الأمريكية لجائزة أميركا الكبرى، حيث يستعد حلبة "كوتا" لاستقبال نخبة الدراجين. في صدارة الترتيب، سيطر مارك ماركيز (فريق دوكاتي لينوڤو) على بداية موسم 2025، لكن السؤال الكبير هو: هل سيكون هناك من يستطيع إيقاف هيمنة الدراج الإسباني على الأرض الأمريكية؟
"إمبراطورية" ماركيز: تحديان مزدوجان
إذا كانت وجود ماركيز في الصدارة يمثل تحدياً للمنافسين، الآن هناك تحديان مع وجود أخيه، أليكس ماركيز (فريق بي كي 8 جراشيني رايسينغ موتو جي بي) الذي بدأ الموسم بشكل رائع، حيث قاد لفترات وتحدى أخاه الأكبر. رغم ذلك، كانت حلبة كوتا أكثر صعوبة في مسيرته، ومن المتوقع أن تكون سباق تكساس اختبارًا حقيقيًا.
بالنسبة لمارك، تُعتبر الحلبة تقريبًا أرضًا شخصية له. بين عامي 2013 و2018، ومرة أخرى في 2021، لم يتمكن أحد من هزيمته على الأراضي الأمريكية. ومع ذلك، سقوطه أثناء تصدره في 2024 بيّن أن الأخطاء غير مسموح بها. الآن، يعود متصدر البطولة بهدف واحد: الانتقام.
المتخصصون جاهزون للمفاجأة
على الرغم من تاريخ ماركيز المواتي، هناك من هم مستعدون للمنافسة على العرش. فرانشيسكو باغنايا (فريق دوكاتي لينوڤو)، زميله في الفريق، يسعى لتحويل ثباته في المنصات إلى فوز، خاصة بعد أن فاز بال pole position وسباق Sprint في تكساس في 2023.
مافريك فينياليس، الذي يقود الآن فريق ريد بول كيه تي إم تيك 3، فاز مع أبريليا في 2024 ويريد إثبات قدرته على تكرار الإنجاز في هيكل جديد. الإيطالي ماركو بيزيتشي، خليفته في أبريليا، سيكون له رأي أيضًا.
اسم آخر يجب أن نأخذه في الاعتبار هو أليكس رينز (مونستر إنرجي ياماها موتو جي بي)، الفائز في كوتا في 2019 و2023. مع عودته إلى إيقاع جيد في الأرجنتين، قد يشكل تهديدًا حقيقيًا. وبالطبع، بيدرو أكوستا (ريد بول كيه تي إم فاكتوري رايسينغ)، المعجزة التي تألقت في تكساس في 2024، يسعى لتكرار العرض في زيارته الثانية للحلبة.
المعارك في منتصف الترتيب
أسماء مثل يوهان زاركو (كاسترول هوندا إل سي آر) أظهرت أداءً رائعًا، بينما يسعى براد بيندر (ريد بول كيه تي إم فاكتوري رايسينغ) للعودة إلى المراكز الستة الأولى. فابيو كوارتارارو (مونستر إنرجي ياماها موتو جي بي) لا يزال يبحث عن أداء ثابت، بينما يريد جاك ميلر (برايما براماك ياماها موتو جي بي) التعافي من نهاية أسبوع أقل نجاحًا في الأرجنتين.
ومع ذلك، لا يمكن تجاهل فرانكو موربيديللي وفابيو دي جيانطونيو (بيرتامينا إندورو في آر 46 رايسينغ) اللذان حققا نتائج رائعة للفريق. كذلك، عاد جوان مير (هوندا إتش آر سي كاسترول) إلى المراكز العشرة الأولى، ويأمل لوكا ماريني، زميله في الفريق، في العثور على الزخم للعودة إلى منصة التتويج في كوتا.
العيون على الوافدين الجدد
أي أوغورا يريد العودة إلى المراكز الستة الأولى بعد نهاية أسبوع معقدة في الأرجنتين، بينما يسعى فيرمين ألدغير (بي كي 8 جراشيني رايسينغ موتو جي بي) وصومكيات تشانترا (إيديميتسو هوندا إل سي آر) لتحقيق أول نقاط لهما هذا الموسم.
مع وجود حلبة مليئة بالمواهب، التوقعات عالية للجولة الثالثة من البطولة. ستكون عاصمة الموسيقى الحية مسرحًا لسمفونية من المحركات، لكن هل سيواصل الأخوان ماركيز قيادة اللحن؟ أم حان الوقت لنجم جديد للظهور على المسرح الرئيسي؟ العرض مضمون.