عقلية بيكو بانيا: "إلقاء اللوم على شيء آخر بدلًا من تحمل المسؤولية"
تستعد الفرق لخوض سباق جائزة الأمريكيتين الكبرى في الجولة الثالثة من موسم 2025 لموتو جي بي، حيث يدخل مارك ماركيز السباق بسلسلة انتصارات متتالية بعد أول جولتين.
بطل العالم ثماني مرات يملك سجلًا مثاليًا حتى الآن هذا الموسم، بعدما انطلق من المركز الأول في السباقين الماضيين، وفاز بكل من سباقات السبرينت والسباقات الرئيسية، مما جعله يتصدر ترتيب البطولة بفارق 16 نقطة لصالح الفريق الرسمي لدكاتي.
لكن في حين أن ماركيز خطف الأضواء بنتائجه القوية، يواجه زميله بيكو بانيا تدقيقًا متزايدًا بسبب بدايته الباهتة للموسم.
بانيا يفكر في العودة إلى GP24
يتأخر بانيا بالفعل بفارق 31 نقطة عن ماركيز في الترتيب العام، ولم يتمكن حتى الآن من إثبات نفسه كأفضل منافس بعد ماركيز. ولهذا السبب، ألمح إلى أنه قد يعود لاستخدام دراجة GP24 خلال سباق جائزة الأمريكيتين الكبرى.
بينما تبقى دكاتي واثقة من قدرة بانيا على استعادة مستواه، قد يكون سباق أوستن فرصة حقيقية لقياس موقعه الحقيقي في ترتيب المنافسين.
وفي هذا السياق، صرح بيتر ماكلارين، رئيس تحرير Crash MotoGP في البودكاست الأخير قائلاً: "عندما يُدلي سائق بتصريحات كهذه، فهذا دليل على الإحباط إلى حد ما. أعتقد أنه يشعر بالإحباط عند رؤية زميله في الفريق يسبقه، وأيضًا زميل آخر على الدراجة ’24."
وأضاف: "سيكون هذا الأسبوع مثيرًا للاهتمام لأنه يمكننا إجراء مقارنة مباشرة مع العام الماضي. السباقان السابقان لم يكونا موجودين بنفس الترتيب في الجدول، حيث كان سباق تيرماس غائبًا عن الموسم الماضي، وكان سباق تايلاند في توقيت مختلف وظروف مبللة."
"لكن هذا السباق سيكون على نفس الحلبة وفي نفس الفترة الزمنية تقريبًا، لذا سنرى الأداء الحقيقي مقارنةً بالعام الماضي عندما كان يقود GP24."
بانيا بحاجة لاستعادة ثقته
تابع ماكلارين: "كان الجميع يعتقد أن التحدي الأكبر لبيكو سيكون أمام مارك ماركيز، لكن لم يتوقع أحد أن يكون أيضًا خلف أليكس ماركيز في كل جلسة تقريبًا."
"بيكو لم يثبت نفسه بعد كأفضل المنافسين بعد مارك، وأعتقد أن هذا هو التحدي الأول الذي يجب عليه التغلب عليه هذا الأسبوع - كسر هيمنة الأخوين ماركيز ومحاولة بناء الثقة."
"عندما يكون هناك سائقون آخرون أسرع منك على الدراجة نفسها، فإن الفريق سيبدأ بالتساؤل: لماذا يمكن لغيرك القيام بذلك وأنت لا؟ هذه ضغوط كبيرة على بيكو ليقدم أداءً يليق ببطل عالم مرتين."
"لا يمكنه إلقاء اللوم على الدراجة للأبد"
"لا أعتقد أن ذلك سيكون خطوة جيدة، لأنك تريد أن تكون على نفس المواصفات مع زميلك في الفريق، وتحصل على أحدث الأجزاء التي يحصل عليها."
من جانبه، يعتقد الصحفي لويس دنكان أن بانيا يميل أحيانًا إلى تجنب تحمل المسؤولية عند مواجهة الصعوبات، موضحًا: "هذا يبدو وكأنه اعتراف بالهزيمة من بيكو، وكأنه يقول إنه لا يستطيع قيادة دراجة 2025، والتي من الناحية النظرية ليست مختلفة كثيرًا عن دراجة 2024."
"لقد رأينا هذا من قبل مع بيكو، عندما لا تسير الأمور كما يريد، يبدأ في فقدان التركيز. تذكروا عندما سقط في كوتا قبل بضع سنوات وألقى اللوم في البداية على استقرار الدراجة الزائد في المقدمة، مما منعه من الشعور بالحدود."
"ثم تراجع عن تلك التصريحات، وقد رأينا هذا يتكرر - تذكروا الحادث في ميزانو 2020 عندما ألقى باللوم على قطعة واقي خوذة غير مرئية تسببت في سقوطه."
"يبدو أن بيكو يميل إلى إلقاء اللوم على عوامل خارجية بدلًا من أن يتحمل بعض المسؤولية."
"واضح أن هناك خطأ ما في إعداد الدراجة بالنسبة له، ودكاتي تعترف بذلك، لكنها لم تتوصل إلى السبب بشكل دقيق بعد. لكن المشكلة تكمن في أن الدليل الواضح هو أن مارك ماركيز مهيمن على نفس الدراجة، بل وحتى أليكس ماركيز أسرع من بانيا."
"على الورق، نتائجه ليست كارثية، لكنه كان متأخرًا بفارق 5.5 ثوانٍ عن زميله في الأرجنتين. هناك مشكلة واضحة وسنصل قريبًا إلى نقطة يصبح من الواضح فيها أن المشكلة في السائق."
"لقد رأينا بيكو سابقًا يتعافى عندما تسوء الأمور، لكن حتى الآن لم نشاهد ذلك. وعندما تنظر إلى باقي دراجات دكاتي، لا يواجه أي سائق آخر نفس المشاكل."
"لا يمكنك الاستمرار في إلقاء اللوم على الدراجة إلى الأبد، وأعتقد أنه تجاوز الحد بالفعل. أليكس ماركيز لا يقدم أداءه المميز فقط لأنه على GP24.
بيكو بانيا هو بطل عالم مرتين، لذلك مهما كانت مشاكله، يجب أن يجد طريقة للتعامل معها. هذا ما يفعله أفضل السائقين، فليس هناك دراجة مثالية أبداً."