رسميًا | تسونودا ينضم إلى ريد بول ولاوسون يعود إلى ريسينغ بول

بعد بدايته الصعبة لموسم 2025 في الفورمولا 1، تمّ رسميًا استبدال ليام لاوسون في ريد بول بيوكي تسونودا اعتبارًا من سباق جائزة اليابان الكبرى، بينما يعود لاوسون إلى ريسينغ بول.
سيُشارك تسونودا مع ريد بول ابتداءً من جائزة اليابان الكبرى، بينما يعود لاوسون إلى ريسينغ بول عقب بداية مخيبة للآمال هذا الموسم.
وكان لاوسون قد حصل على فرصة الترقية إلى الفريق الأول بعد أن خاض السباقات الستة الأخيرة للموسم الماضي مع ريسينغ بول، حيث فضّلته ريد بول ليكون بديلًا لسيرجيو بيريز، رغم أن تسونودا كان قد أمضى أربعة مواسم مع الفريق.
لكن النيوزيلندي عانى في أول جولتين من الموسم، حيث انطلق من المركز الـ 18 في السباق الافتتاحي بأستراليا، وكان في ذيل الترتيب خلال تصفيات شنغهاي لكل من السباق القصير والجائزة الكبرى الرئيسيّة.
كما بدأ كلا سباقيه مع ريد بول حتى الآن من خطّ الحظائر، إذ تعرّض لحادث في ظروف صعبة بملبورن قبل أن ينهي سباق الصين في المركز الـ 12، مستفيدًا من مشاكل واجهت بعض السيارات الأخرى وثلاث حالات شطب نتائج في المراكز المتقدمة.
ومباشرةً بعد السباق، تعرّض مدير الفريق كريستيان هورنر لسيل من الأسئلة حول ما إذا كان تسونودا سيحلّ محل لاوسون بدءًا من سباق موطنه في سوزوكا في الجولة المقبلة.
وقال هورنر في ذلك الوقت إن الفريق سيقوم بتحليل البيانات الخاصة بسيارة لاوسون وأدائه، لكن القرار اتُخذ الآن لإجراء التغيير.
وعلم موقعنا "موتورسبورت.كوم" أن أحد العوامل الرئيسية وراء القرار المبكر هو الاستفادة من خبرة تسونودا الأكبر لتطوير سيارة "آر بي21" إلى جانب بطل العالم الحالي ماكس فيرستابن، وأن القرار كان جماعيًا وليس فرديًا من هورنر.
وقال هورنر: "كان من الصعب رؤية ليام يعاني مع سيارة آر بي21 في أول سباقين، ولذلك قررنا جميعًا إجراء تغيير مبكر".
وأضاف: "دخلنا موسم 2025 بطموحين؛ الاحتفاظ بلقب بطولة السائقين، واستعادة لقب بطولة الصانعين، وهذا القرار رياضي بحت".
وأكمل: "ندرك أن هناك الكثير من العمل المطلوب على آر بي21، وخبرة يوكي ستكون مفيدة للغاية في تطوير السيارة الحالية. نرحب به في الفريق ونتطلع لرؤيته خلف مقود آر بي21".
ثمّ تابع: "لدينا مسؤولية تجاه ليام لتطويره وحمايته، وبعد هذه البداية الصعبة، كان من المنطقي التحرك بسرعة ليتمكن من اكتساب الخبرة في فريق فيزا كاش آب ريسينغ بول، في بيئة وفريق يعرفهما جيدًا".
وعلى الرغم من أن ترقية تسونودا كانت متوقعة على نطاق واسع، إلا أن الغموض كان يحيط بمستقبل لاوسون، وما إذا كان سيعود إلى ريسينغ بول أم أنّه سيتم إبعاده تمامًا.
وكان اسم فرانكو كولابينتو، الذي خاض النصف الثاني من الموسم الماضي مع ويلياميز قبل أن يصبح سائقًا احتياطيًا لألبين في 2025، قد ارتبط بالمقعد الذي تركه تسونودا، لكنّ لاوسون حصل في النهاية على فرصة أخرى لإثبات قدراته.
وسيكون تسونودا تحت دائرة الضوء عندما يخوض سباق سوزوكا الأسبوع المقبل، حيث سيسعى لتحسين أفضل نتيجة له في الفورمولا 1 حتى الآن، وهي المركز الرابع في أبوظبي خلال موسمه الأول عام 2021.
المصدر