كيف يمكن أن يكون ألونسو وبورتوليتو منافسين في الفورمولا 1 ضمن اتفاق إدارة سائقين فريد من نوعه؟
يجد فرناندو ألونسو نفسه أمام منافس في الفورمولا 1 وعميل في إدارته للسائقين في الوقت ذاته مع غابرييل بورتوليتو سائق ساوبر. وإليكم كيف ينظر كل منهما إلى هذه العلاقة الفريدة في البطولة في 2025، وكيف سارت الأمور حتى الآن في الموسم الجديد.
لا يزال فرناندو ألونسو سائق أستون مارتن الذي يخوض موسمه الـ 22 في الفورمولا 1، يمر بتجربة جديدة. فالأمر لا يتعلق فقط بوجود ستة سائقين مبتدئين على شبكة 2025، بل إنه يواجه أيضًا أحد السائقين الذين يشرف على إدارتهم في مسيرتهم الاحترافية.
إذ انضم بورتوليتو إلى برنامج إدارة السائقين الخاص بألونسو "آي14" منذ 2023، والذي يديره كل من ألبرت رسكلوسا كول وألبرتو فرنانديز ألبيلاريس إلى جانب بطل العالم مرتين. لكن مع وصول بورتوليتو إلى الفورمولا 1، فقد أصبح أحد عملاء "آي14" ينافس مؤسسه في أرقى ساحة لرياضة السيارات.
ويُعدّ هذا وضع فريدًا من نوعه في العصر الحديث لرياضة المحركات. ولهذا السبب طلب موقعنا "موتورسبورت.كوم" من ألونسو وبورتوليتو توضيح كيفية التعامل مع الموقف إذا تقاربت سيارتاهما الخضراوتان على الحلبة خلال موسم 2025.
ومازح ألونسو خلال جائزة الصين الكبرى قائلاً: "أعتقد أن هناك قاعدة واضحة، وهي أنني أبقى في المقدمة! هذا هو فهمي للأمر!".
ثم تابع بجدية: "بوضع المزاح جانبًا، من الرائع رؤية تطوّر مسيرة غابرييل حتى الآن. نشعر في 'آي14' بفخر كبير بهذه العلاقة. سيكون هذا العام الأول الذي لا يفوز فيه [بعد تحقيقه لقبي الفورمولا 3 في 2023 والفورمولا 2 في 2024 كمبتدئ]، لذا علينا ربما تقبّل ذلك".
وأضاف: "لكنّ هذا جزء من منحنى تعلّمه. الأمر مختلف بعض الشيء بالنسبة لي. كنت أقدّم له النصائح والمعلومات طوال العامين الماضيين، وهو أمر غريب الآن لأنني أواصل دعمه بالمثل، سواء بخبرتي حول الحلبات، أو كيفية التحضير لعطلة نهاية الأسبوع في السباقات، أو حتى الأمور التسويقية وإدارة الجهد والطاقة".
وأردف: "لكن لا أعتقد أن هذا يؤثر على الأداء بأي شكل. نعتمد كثيرًا في النهاية على فرقنا وسياراتنا وحزمنا التنافسية. لا أشعر أنني أكشف عن شيء سحري قد يفيد شخصًا آخر، بل أحاول فقط تطبيق المنطق السليم لمساعدته على الأداء الجيد عندما يرتدي الخوذة، وهو الأمر الأكثر أهمية في الفورمولا 1".
واختتم بالقول: "أعتقد أن الأمور تسير بشكل جيد، وستستمر كذلك".
وطلب بورتوليتو مشورة مديره حول كيفية التعامل مع أول تجربة له في ظروف ممطرة في الفورمولا 1 قبل انطلاق الموسم في أستراليا. كما تحدث أيضًا مع ماكس فيرستابن سائق ريد بول حول استراتيجيات الإطارات خلال جولة السائقين في ملبورن.
لكن ألونسو ركّز ببساطة على نصيحة واحدة: البقاء على "الخطوط الجافة" على الحلبة. وانتهى الأمر بخروجهما من السباق في النهاية، حيث مازح بورتوليتو قائلاً: "قال لي: 'ابقَ فقط على قيد الحياة'، ثم انتهى بنا المطاف خارج السباق معًا!".
وخلال المؤتمر الصحفي الذي سبق سباق الصين، واصل بورتوليتو المزاح قائلاً: "لدي بند في عقدي يجبرني على إعطائه عامل السحب في كل لفة تأهيلية!"، ليشير ألونسو على الفور إلى طول الخط المستقيم الخلفي في حلبة شانغهاي.
وتابع السائق البرازيلي: "لقد قدّم لي الكثير من المعرفة وساعدني على تعظيم أدائي في الحلبة من خلال إدارة جهودي خارجها. أشياء مثل كيفية التعامل مع الأيام الأولى من عطلة نهاية الأسبوع، أيام الخميس والجمعة، للتركيز على ما هو مهم حقًا خلال السباق".
وأضاف: "لم تتح لنا فرصة القتال بشكل مباشر في أستراليا، لكن آمل أن نتمكن من خوض بعض المعارك جنبًا إلى جنب في الصين، سيكون ذلك رائعًا بالنسبة لي".
وختم بالقول: "تابعته طوال حياتي، والآن أتنافس ضده في الفورمولا 1، وهو أيضًا مديري، لذا ستكون تجربة رائعة وفرصة جيدة".
لم تتحقق آمال بورتوليتو في سباق الصين في النهاية، حيث أنهى ألونسو السباق القصير بفارق كبير أمامه، رغم أنه كان متأخرًا بـ 13 ثانية عن زميله في الفريق لانس سترول. أما في السباق الرئيسي، فقد خرج بورتوليتو مبكرًا بعد انزلاقه، في حين انسحب ألونسو بعد أربع لفات فقط بسبب دخول أشلاء إلى نظام الكبح بسيارته أستون مارتن.
ورصد موقعنا "موتورسبورت.كوم" الثنائي وهما يخوضان نقاشًا عميقًا على أحد الممرات فوق البركة الضخمة التي تضم مباني الضيافة في حلبة شانغهاي، حيث لم يكن انطلاق الموسم بالشكل الذي يرغب به أي منهما.
وبينما يستمر الانتظار لمواجهة حقيقية بينهما على الحلبة، لا تزال هذه العلاقة الفريدة في عالم الفورمولا 1 تترقب فصلاً مثيرًا في السباقات القادمة...
المصدر