لماذا قاد ماكس فيرستابن عبر العشب بعد نهاية سباق جائزة الصين الكبرى 2025؟
لاحظ المشجعون خروج فيرستابن عن المسار بعد السباق. فما سبب هذه الحيلة الذكية؟
شهدت جائزة الصين الكبرى 2025 سباقًا تاريخيًا لأوسكار بياستري، الذي حقق أول قطب انطلاق أول في مسيرته وأول فوز له هذا الموسم. كما شهد السباق استبعاد ثلاثة سائقين وهم لويس هاميلتون، وشارل لوكلير، وبيير غاسلي. وبينما تصدّر هذا الخبر العناوين في البداية، سرعان ما تحوّل الانتباه إلى لقطات أظهرت فيرستابن وهو يقود عمدًا عبر العشب بالقرب من مدخل خط الصيانة بعد انتهاء السباق.
فلماذا يقود سائق فورمولا 1 عمدًا عبر العشب قبل الفحص الفني بعد السباق؟ الأمر بسيط: لإضافة وزن.
تخضع سيارات الفورمولا 1 للوائح تقنيّة صارمة، من بينها الحد الأدنى للوزن، والذي تم تحديده لعام 2025 عند 800 كغم، شاملاً كل شيء في السيارة، بما في ذلك السائق، لكنه لا يشمل الوقود. ويتم توجيه السيارات والسائقين إلى ميزان الفحص الفني بعد السباق، وإذا كان الوزن أقل من الحد الأدنى، فعادة ما يؤدي ذلك إلى الاستبعاد.
ويُعتبر جمع الوزن تكتيكًا يستخدمه السائقون لإضافة أكبر قدر ممكن من الوزن إلى السيارة بين نهاية السباق ومرحلة الوزن الرسمي. ويتم ذلك من خلال القيادة خارج الخط المثالي للحلبة لالتقاط المطاط المتناثر – قطع صغيرة من المطاط المتآكل من الإطارات – إضافة إلى أي أوساخ أو أشلاء أخرى، مما يؤدي إلى زيادة الوزن بشكل اصطناعي. رغم أن هذا قد يبدو حيلة مشبوهة، إلا أنه قانوني تمامًا، ويستخدمه جميع السائقين على الشبكة.
وانتهى سباق الصين بجعل السائقين يقطعون مسافة طويلة. ولم يُؤثّر السطح الجديد للحلبة، الذي كان يتمتع بتماسك جيد لكنه كاشط للإطارات، بالقدر المتوقع، ما دفع معظم السائقين والفرق إلى اختيار التوقف لمرة واحدة بدلًا من المرتين. نتيجة لذلك، كانت الإطارات التي قطعت مسافة أطول أخف وزنًا بسبب تآكل المطاط. هذه الظاهرة كانت أحد العوامل التي أدت إلى استبعاد جورج راسل في سبا العام الماضي.
ويُمكن للإطار أن يفقد حوالي كيلوغرام واحدًا من المطاط على مدار سباقهٍ بأكمله.
ويتمتّع فيرستابن سائق ريد بول بخبرة كبيرة، حيث كان يعلم أنه بعد استراتيجية التوقف الواحد، فسيحتاج إلى التقاط مزيد من المطاط على إطاراته لتعويض ما فقده. لذا، عند عودته إلى خط الصيانة، قاد عمدًا عبر المناطق العشبية عند مدخل الحظائر، حيث تعمل الإطارات الساخنة كالمغناطيس لجذب الأوساخ والرمال، ما يساعد في زيادة الوزن عند الفحص الفني.
ومع عودة جائزة اليابان الكبرى الأسبوع المقبل، ستسعى فيراري وألبين بلا شك إلى تجنب تكرار مثل هذه الأخطاء المكلفة.
المصدر