متصدر البطولة الأسرع في الحصة الثانية من تجارب جائزة الأمريكيتين الكبرى
حقق مارك ماركيز، دراج فريق دوكاتي الرسمي في موتو جي بي، هيمنة واضحة خلال التجارب من الأجواء المبللة إلى الجافة في جائزة الأمريكيتين الكبرى 2025، حيث تفوق بفارق 1.5 ثانية على بيكو بانيا الذي احتل المركز العاشر.
بعد الأجواء الممطرة في التجارب الحرة الاولى (FP1)، توقفت الأمطار قبل انطلاق الحصة الثانية التجارب (FIP)، ومع فتح خط الصيانة للجلسة، بدأت تتشكل خطوط جافة على الحلبة.
في حين بدأت اللفات الأولى على الإطارات الممطرة، سرعان ما أصبح من الضروري التبديل إلى الإطارات الجافة بعد مرور 20 دقيقة فقط، واستغل مارك ماركيز هذه الفرصة بأفضل طريقة ليهيمن على الجلسة.
سجل متصدر البطولة توقيتًا قدره 2:02.929 دقيقة، متقدمًا بفارق 0.736 ثانية عن أقرب منافسيه، وهما ثنائي فريق VR46 دوكاتي، فابيو دي جيانانتونيو وفرانكو موربيديلي.
أما زميله في الفريق، بيكو بانيا، فقد قضى الدقائق الأخيرة من التجارب وهو يتأرجح بين التأهل المباشر إلى القسم الثاني من التصفيات (Q2) والخروج منه.
ومع رفع العلم المربع، تراجع بانيا إلى المركز العاشر، لكنه احتفظ بمكانه في Q2 بفارق 0.120 ثانية فقط عن دراج ياماها، فابيو كوارتارارو.
تفاصيل الجلسة
بعد مرور 10 دقائق على انطلاق الحصة، سجل مارك ماركيز أسرع توقيت على الإطارات الممطرة بواقع 2:13.456 دقيقة، لكن سرعان ما تجاوزه كل من أليكس ماركيز وموربيديلي وجوان مير.
مع تبقي 40 دقيقة على نهاية الجلسة، كان لوكا ماريني (هوندا) وجاك ميلر (براماك ياماها) أول من انتقل إلى الإطارات الجافة.
تمكن ميلر من تصدر الترتيب فورًا مع أول لفة له، مسجلًا 2:12.613 دقيقة، ما دفع بقية الدراجين إلى التخلي عن الإطارات الممطرة.
مع تبقي 25 دقيقة، عاد مارك ماركيز إلى الصدارة مسجلًا 2:08.327 دقيقة على إطاراته الجافة الأولى.
تبادل ماركيز المركز الأول مع أليكس ماركيز وجاك ميلر، لكنه في النهاية حسم الصدارة لصالحه بتوقيت 2:02.929 دقيقة، متقدمًا بفارق 0.736 ثانية عن بقية المنافسين، بينما صعد دي جيانانتونيو إلى المركز الثاني في اللحظات الأخيرة.
أبرز النتائج
فرانكو موربيديلي اضطر للدخول إلى خط الصيانة قبل ثلاث دقائق من نهاية الجلسة، ما أثار شكوكًا حول فرصه في التأهل إلى Q2، لكنه نجح في تحسين زمنه مسجلًا 2:03.766 دقيقة، ليحتل المركز الثالث متقدمًا على ثنائي فريق غريزيني، أليكس ماركيز والمبتدئ فيرمين ألدغوير.
احتل جاك ميلر المركز السادس وكان دراج ياماها الوحيد الذي تأهل إلى Q2 حتى الآن، بينما جاء بيدرو أكوستا كأفضل دراج على متن دراجة KTM في المركز السابع، متقدمًا على مافريك فينياليس (Tech3).
جوان مير حل في المركز التاسع على متن الدراجة الرسمية لهوندا، بينما تمكن بانيا من الاحتفاظ بالمركز العاشر على متن دراجته في فريق دوكاتي الرسمي.
أدت التحسينات المتأخرة لثنائي VR46 إلى إخراج فابيو كوارتارارو من مراكز Q2، ليضطر إلى خوض Q1 إلى جانب دراجين مثل براد بيندر (KTM)، ماركو بيزيكي (أبريليا) وأي أوغورا (تراكهاوس).
أما لوكا ماريني، فلم يحقق الكثير بعد انتقاله المبكر إلى الإطارات الجافة، حيث احتل المركز 15 عند نهاية الجلسة، في حين كان الفائز بجولة كوتا 2023، أليكس رينس، بعيدًا في المركز 17.
كما تعرض يوهان زاركو، دراج فريق LCR هوندا، لحادث متأخر أنهى آماله في التأهل إلى Q2، ليحتل المركز 20 في نهاية الجلسة.