أبريليا تكشف: مصنع واحد فقط في MotoGP يعارض التعديلات المقترحة على القوانين
ماركيز ينطلق من الصدارة في جائزة الأمريكتين الكبرى لمواصلة بدايته المثالية
واصل متصدر بطولة العالم، مارك ماركيز، بدايته المثالية لموسم 2025 في موتو جي بي من خلال انتزاع مركز الانطلاق الأول في حلبة الأمريكتين.
مارك ماركيز يحقق ثالث مركز أول على التوالي
حجز مارك ماركيز، متسابق فريق دوكاتي، مركز الانطلاق الأول للمرة الثالثة على التوالي هذا الموسم في جائزة الأمريكتين الكبرى، محققًا أول ثلاثية له في التجارب التأهيلية منذ عام 2019.
وسينطلق ماركيز، الذي فاز أيضًا بكل من سباقات السبرينت والسباقات الرئيسية هذا الموسم، من المقدمة على رأس صف أول يضم دراجي دوكاتي بالكامل، حيث جاء فابيو دي جيانانتونيو (فريق VR46) في المركز الثاني، وشقيقه الأصغر أليكس ماركيز (فريق جريزيني) في المركز الثالث.
هذه هي المرة الأولى في 2025 التي لن يصطف فيها أليكس ماركيز بجانب شقيقه مارك مباشرة في السباق. في المقابل، لم يتمكن زميل مارك في الفريق، فرانشيسكو بانيايا، من تحقيق أفضل من المركز السادس.
أحداث مثيرة في Q1
شهدت الحصة التأهيلية الأولى (Q1) لحظات درامية، حيث أدى حادث تعرض له راؤول فيرنانديز في المنعطف العاشر إلى رفع العلم الأحمر قبل نهاية الجلسة بثماني دقائق. وحتى لحظة التوقف، لم يكن أي متسابق قد سجل وقتًا تنافسيًا على الحلبة البالغ طولها 3.462 ميل.
بعد استئناف الجلسة، كانت اللفات السريعة الأولى هي الحاسمة بسبب قصر عمر الإطار الخلفي الناعم المستخدم من قبل جميع الدراجين. وقد تمكن لوكا ماريني من تسجيل زمن سريع مباشرة، مما منحه التأهل إلى Q2 على متن دراجة هوندا الرسمية.
وكان ماريني قد أظهر تحسنًا ملحوظًا في الجلسة الحرة الثانية، ما يعكس استمرار هوندا في إحراز تقدم مشجع. كما تمكن زميله في الفريق، خوان مير، من العبور إلى الحصة التأهيلية الثانية (Q2).
تأهل كوارترارو وسقوط بعض الأسماء الكبيرة
انضم فابيو كوارترارو، متسابق ياماها الرسمي، إلى ماريني في التأهل إلى Q2، إذ كان توقيته الأول بعد رفع العلم الأحمر كافيًا لضمان التأهل، رغم فقدانه السيطرة على دراجته في المنعطف الأول خلال محاولته تحسين زمنه.
أما أبرز الأسماء التي فشلت في التأهل إلى Q2، فكان من بينها يوهان زاركو (فريق LCR هوندا)، ماركو بيزيكي (أبريليا)، وبراد بيندر (كاي تي إم). وعانى كل من زاركو وبيزيكي من حوادث سقوط خلال يوم الجمعة، مما أثر على أدائهما.
Q2: ماركيز يهيمن وسط أجواء متوترة
جاءت الحصة التأهيلية الثانية (Q2) مليئة بالأحداث، حيث تعرض فيرمين ألديغير (جريزيني) لسقوط في المنعطف الأول، كما شهدت الجلسة عدة أعلام صفراء وانتهاكات للحدود.
في البداية، تم إلغاء وقت دي جيانانتونيو بسبب عدم تباطئه أثناء العلم الأصفر، ما جعله يظهر في المركز الثالث. لكن المسؤولين عادوا وأعادوه إلى المركز الثاني بعد مراجعة القرار.
احتل بيدرو أكوستا المركز الرابع لصالح فريق كاي تي إم، فيما حافظ فرانكو موربيديلي على الأداء القوي لفريق VR46 بحلوله خامسًا متقدمًا على بانيايا.
أما فريق هوندا الرسمي، فتمكن من تحقيق نتيجة إيجابية نسبياً مقارنة بالمعاناة التي مر بها في السنوات الأخيرة، حيث تأهل كل من ماريني ومير في المركزين السابع والثامن على التوالي.
وقد ظهر مير في أحد أجزاء الحلبة وكأنه مرتاح في ظل دراجة مارك ماركيز، لكنه سقط لاحقًا، متسببًا في العلم الأصفر الذي كاد أن يكلف دي جيانانتونيو مركزه.