ماركيز يفوز بسباق السبرينت في جائزة الأمريكتين الكبرى بطريقة دراماتيكية ليحافظ على سجله المثالي في موتو جي بي 2025
واصل نجم دوكاتي، مارك ماركيز، هيمنته الكاملة على موسم 2025 بتحويل مركز الانطلاق الأول إلى فوز مثير في سباق السبرينت لجائزة الأمريكتين الكبرى يوم السبت.
كما حدث في كل سباق سبرينت وسباق جائزة كبرى هذا العام حتى الآن، تبعه شقيقه أليكس ماركيز (فريق جريزيني دوكاتي) إلى خط النهاية. لكن هذا السباق كان الأكثر إثارة من بين جميع سباقات الموسم حتى الآن.
معركة نارية بين ماركيز وبانيا
عاد فرانشيسكو بانيا، زميل ماركيز في فريق دوكاتي الرسمي، إلى منصة التتويج، لكنه أرسل رسالة قوية عبر قيادته للسباق عدة مرات في اللفة الافتتاحية الحماسية على حلبة الأمريكتين.
حقق بطل العالم مرتين انطلاقة رائعة من المركز السادس على الشبكة، وخطف الصدارة عند المنعطف الأول الضيق. وكانت هذه البداية لإحدى أكثر اللفات إثارة في موسم 2025 حتى الآن.
استعاد ماركيز الصدارة سريعًا في المنعطف الثاني، لكن بانيا رد عليه مباشرة واستعاد المركز الأول. تبادل الثنائي الصدارة في عدة مناسبات قبل أن يرتكب ماركيز خطأً كبيرًا قرب نهاية اللفة، لكنه تمكن من إنقاذ الموقف بواحدة من حركاته الشهيرة، فيما كان بانيا وأليكس ماركيز يحاولان استغلال الفرصة لانتزاع الصدارة.
لكن كما حدث في كل مرة خلال تلك اللفة الملحمية، لم يستغرق الأمر سوى لحظات قبل أن يعيد مارك فرض سيطرته. عبر خط النهاية ليبدأ اللفة الثانية متصدرًا أمام أليكس – ولم يُهزم بعد ذلك حتى نهاية السباق.
بانيا يتراجع والمعركة على المركز الرابع تشتعل
بعد ذلك، واجه بانيا واقعًا مختلفًا حيث بدأ يفقد ملاحقة بأليكس ماركيز بسرعة. لم يتغير الترتيب بين الثلاثة الأوائل حتى النهاية، رغم أن أليكس بقي قريبًا من مارك كعادته. في النهاية، لم يفصل بين أصحاب المراكز الثلاثة الأولى سوى أقل من ثانيتين.
أما خلف الثلاثي المتصدر، فقد كانت المعركة على المركز الرابع مشتعلة. تنافس ثنائي فريق VR46، فابيو دي جيانانتونيو وفرانكو موربيديلي، مع فابيو كوارترارو (ياماها) في مواجهة قوية طوال السباق. ورغم انطلاقة سريعة لكوارترارو منحته المركز الرابع في البداية، إلا أنه اضطر في النهاية للاكتفاء بالمركز السادس بعد صراع طويل مع دي جيانانتونيو الذي حل رابعًا وموربيديلي الذي جاء خامسًا.
تمكن بيدرو أكوستا (المركز السابع، KTM) ولوكا ماريني (المركز الثامن، هوندا) من التفوق في معركة خط الوسط بين مصنعيهما. هذه المنافسة شهدت أيضًا مشاركة مافريك فينياليس (KTM) وخوان مير (هوندا)، لكنهما خرجا من السباق بسبب مشاكل ميكانيكية وسقوط على التوالي.
استغل آي أوغورا (براماك ياماها) هذه المشاكل ليقتنص النقطة الأخيرة في السباق بحلوله تاسعًا.